شموع مديره المنتدي
عدد الرسائل : 235 تاريخ التسجيل : 17/07/2008
| موضوع: أنواع ضغوط العمل الثلاثاء مايو 19, 2009 8:27 am | |
|
أنواع ضغوط العمل :
1 - ضغوط ناتجة عن الأدوار : a. عدم وضوح الدور للموظف والآخرين . b. تعدد وتضارب الأدوار c. عدم التأييد من جانب الإدارة .
2 - ضغوط ناتجة عن طبيعة وظروف العمل : a. عدم ملائمة طبيعة العمل b. عدم ملائمة مكان العمل c. الصراع على الحوافز والترقيات d. نوع الوظيفة ومتطلباتها
3 - ضغوط ناتجة عن العلاقات : a. مع الرؤساء b. مع المرؤوسين c. مع الزملاء d. مع المستفيدين ( العملاء ) e. ضعف التعاون بين الزملاء
4 – ضغوط نائجة عن الجانب التنظيمي : a. عدم وضوح العلاقات التنظيمية وتداخل الاختصاصات b. عدم توازن في توزيع السلطات c. غياب المشاركة d. سوء الاتصالات e. عبء ساعات العمل f. المركزية g. عدم وضوح المسار الوظيفي
5 - ضغوط ناتجة عن التغيير : a. على المستوى التنظيمي b. على المستوى الفردي
6 - ضغوط الوقت : a. الزيارات والمكالمات التليفونية العارضة b. الاجتماعات والزيارات غير المخطط والفاشلة c. البريد d. غياب الرئيس المباشر e. عدم تنظيم الوقت المتاح
7 - ضغوط خارجية a. الاتجاهات والانتماءات b. الرأي العام والاعلام c. تعدد اجهزة الرقابة d. العادات والتقاليد
8 – ضغوط رقابية : a. عدم وضوح المعايير الرقابية b. عدم موضوعية المعايير الرقابية c. الرقابة المشددة والمطولة
9 – ضغوط شخصية : a. الاسرة ومتطلباتها b. العلاقات الاجتماعية c. شخصية الفرد d. دوافع الفرد واتجاهاته
| |
|